تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتر تابعنا على إنستغرام

قروب وظائف ضع بريدك الإلكتروني بالأسفل


العودة   وسائط السعودية - وظائف - أسواق 2012 > التسلية والترفيه > استراحة الأعضاء > اقسام عامة > أقسام متنوعة > خزانة الكتب والابحاث

خزانة الكتب والابحاث كتب تحميل عربية غربية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-2009, 04:10AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عاشق فوركس
:: عضو متفاعل ::
إحصائياتي








 

عاشق فوركس غير متواجد حالياً

 


افتراضي التخطيط للدرس بحث


التخطيط للدرس

التخطيط للدرس


أن عملية التدريس تتطلب قدرا كبيرا من التخطيط ، وأن التخطيط عملية مركبة ، وأن هناك عوامل كثيرة تؤثر في كيفية تخطيط المدرسين للدرس بل وفيما يخططونه من أنشطة تربوية بصفة عامة . وأن التخطيط للدرس بالطريقة العقلانية يعني البدء بالأهداف ، وهذا يبدو منطقيا ، وأن هذه البداية يوصى بها المدرسين الجدد فقط .
1- تأثير المعلم على عملية التخطيط .
وهي تتمثل في :
أ-حجم خبرة المعلم :
هذا العامل له تأثير هام على عملية ( اتخاذ المعلم للقرار) عند وضع الخطة ، حيث أن حصيلة الخبرات السابقة للمعلم تساعده على اكتمال الصورة العقلية ، والتصور النهائي لموضوع الدرس ، وهذا العمل يستند إلى :
1- نجاح معظم خطط ودروس المعلمين القدامى في تحقيق الهدف .
2- حاجة المعلم المبتدئ لوضع خطة تفصيلية لتعويض بعض الخبرة والتي سرعان ما تتعدل ، كما حدث مع المعلمين القدامى بعد اكتساب الخبرة .
3 – عدم حاجة المعلمين القدامى إلى كثير من الجهد لإحداث التوافق والتكيف .
4- إن الخبرات المكتسبة لتؤثر بلا شك في الخطط الجديدة المقبلة .
ب - أسلوب المعلم التنظيمي الشخصي :
1- حاجة المعلم الشخصية لكل من :
( البيئة والتخطيط والروتين ، صيغة التخطيط ، أسلوب حل المشكلة )،لذا نجد من المعلمين من يقوم بـ:
أ - وضع خطة تفصيلية للدرس .
ب – وآخر يعتمد على قائمة صغيرة بالأفكار ، تمثل مجموعة من الخطط في ذهنه ، وليس
على الورق .
2- التزام المعلم بمهمة الخطة أو ما يطلق علية (روتين الخطة ) :
بمعنى مدى التزام المعلم بروتين الخطة الموضوعة مهما كانت صورتها ، ثم يقوم المعلم بتحويلها إلى صور وتصورات عقلية لمادة الدرس ، وفي هذا الموقف تتباين سلوكيات المعلمين فمنهم مثلا :
أ – من يبدأ ب ما ، وماذا ، وكيف ، وهل .
ب- آخرون يقومون بعمليات تستغرق وقتا أطول للقيام بعمليات العصف الذهني ، وينتهون
بمجموعة أفكار تتطلب جمع من المصادر العلمية .

ج – مجموعة ثالثة تبحث عن المصادر أولا ، ثم يقومون بعملية التخطيط في ضوء تلك المصادر
والموارد المتوافرة .
د- فريق رابع يقوم بترتيب وتنظيم الدرس ، على أساس المحتوى ، ثم يقومون باختيار الأنشطة
الأنسب ، وبعدها يشرعون في وضع الخطة .
3- صيغة التخطيط التي يستخدمها المعلم :
وهي ليست الصورة النهائية للخطة المكتوبة فحسب ، وإنما تشمل كل دار أو يدور في ذهن المعلم قبل وأثناء وبعد انتهاء الدرس ، فمثلا نجد أن :
أ‌- بعض المعلمين يراعي (عنصر الوقت ) حسب تصوره الفكري لخطة الدرس .
ب‌- والبعض الآخر يفكر في الأهداف ، ووسائل تحقيقها ، وكيفية تقويم النتائج في ضوئها .
جـ- فلسفة المعلم في التدريس :
بمعنى نظرة المعلم للمهنة ككل بصفة عامة وللتعليم والتدريس بصفة خاصة ، بجانب أنها جزء أساس من تكوين المعلم المهني الذي تم بناؤه أثناء عملية الإعداد بكلية التربية ، ويمكننا إبراز ذلك العنصر من خلال المواقف التالية :
1- نظرة المعلم للمحتوى ومدى فهمه له : وهذا يشمل الحالات التالية :
(أ) – عدم إلمام المعلم بمحتوى الدرس يحد من قدرته على التخطيط له , أو حتى القيام بتدريسه
وهذا يترتب عليه .
1- محدودية عملية التخطيط ، وانخفاض مستوى الإبداع منها .
2- تجنب تدريسه لتلك المادة ، أو تدريسها بأسلوب سطحي .
3- الاعتماد على أسلوب المحاضرة في التدريس هروبا من المواجهة والنقاش مع التلاميذ في جوهر
المحتوى . وهذا يتطلب من المعلم دراسة إضافية مستفيضة للموضوع ، وهي تتطلب بدورها وقتا
أطول وعبئا أثقل في عملية التخطيط .
(ب) – إلمام المعلم بمحتوى المادة وخبرته فيها يجعل :
1- خططه وتدريسه لها أكثر موضوعية ونجاحا .
2- وفي ضوء معرفته المسبقة للمعلومات الأساسية المطلوب تدريسها في هذا الدرس ،
يصل لهدفه بكل سهولة .
3- درجة العمق التي بذلها في التحصيل ،سوف ينعكس أثرها في عمليتي الفهم والتدريس
2- تحديد الأهداف:
نجاح المعلم في هضم وفهم المحتوى ، يجعله من السهل وضع الأهداف التفصيلية للتحصيل
المرغوب فيه وتحقيق فعالية عاليه في التدريس.
3- طرق انتقاء وتحديد الأهداف :
4- تحديد مستوى الإدراك والتصور للمعلم نحو الموقف التدريسي للمحتوى .
5- خطة الدرس تكون أقل جمودا عندما تتحقق شروط أمان التدريس في الخطة .
2 - المؤثرات الخارجية على المعلم وانعكاساتها على التخطيط للدرس :
أ- الأهداف والتوقعات التي تحددها النظم المدرسية :
ب - تقليدية أهداف وتوقعات الأنظمة المدرسية التي عفى عليها الزمن :
ج- الضغط المتزايد على المعلم من المسئولية والمساءلة المدرسية التي تؤثر بدورها على عملية التخطيط
وفقا لما يلي :
1- أن تكون خطط المعلم أكثر دقة عما كانت علية في الماضي .
2- أن تعكس نتائج تعليم معينة ومقصودة .
3- أن تجعل كتابة أهداف الدرس في صورة أهداف سلوكية .
4- وهذا يشعر المعلم بحجم الضغط التدريسي .
5 – قيام المديرين والموجهين بملاحظة المعلمين وغرف الدراسة .
6- تعتبر اختبارات التحصيل المقننة التي تطبق سنويا أحد عناصر المساءلة للمعلم .
7 – كما أن هذه الاختبارات أثارت المربيين الذين يعتقدون أن كثيرا من المعلمين يشعرون أنهم
مجبرون للخضوع لمتطلبات الاختبارات .
8 – تأثير ضغوط المعلمين الزملاء من داخل المدرسة .
9- تأثير ضغوط المجتمع المحلي والآباء في تخطيط المعلم للدرس .
3 - العوامل التنظيمية التي تؤثر في التخطيط للدرس .
يؤدي المعلم وظيفته من خلال إطار وبنى وإجراءات تنظيمية على مستوى النظام المدرسي ، وبعضها على مستوى البناء المدرسي ، والآخر على مستوى حجرة الدراسة. ففي حجرة الدراسة مثلا يقوم المعلم بتنظيم الوقت والحيز المكاني ، والمواد والمنهج التعليمي ، بجانب متابعة سلوك التلاميذ .
4– تأثير التلاميذ على التخطيط لوحدة الدرس .
تؤثر حاجات التلاميذ في خطط المدرسين بطرق ذات مغزى ، وتسبب ضغوطا ملحوظا على الخطة وعلى المخطط ، وفقا لما يلي :
1- وجود فروق فردية بين التلاميذ
2- الحاجات تتغير عبر الزمن .
3 – لا يمكن تجاهل المعلم للحاجات الفيزيقية.
4- تباين حاجة التلاميذ الجائعون .
5- مراعاة التلاميذ ذو الإعاقة ، وذو الحاجات الخاصة .
6- حضور التلاميذ للمدرسة ولديهم حاجات سيكولوجية وانفعالية .
7- مراعاة التلاميذ الذين يسهل تعرضهم للملل .
5- أثر المنهج التعليمي على التخطيط المدرسي .
وتتمثل ضغوطه على المعلم واضع الخطة فيما يلي :
1- تؤثر المادة الدراسية أو المحتوى الذي يدرس للتلاميذ أيضا على خطط المعلم وتصوراته للدرس ،
ويمكن استنباطها مما يلي :
أ – إعداد المعلم لتدريس مادة الإنشاء في اللغة العربية ، أو الرياضيات .
ب-تجهيز المعلم للمعامل قبل دخول الطلاب في العلوم .
كل ذلك يتطلب من المعلم أثناء التخطيط لمواجهة تلك المداخل المختلفة .
2 - إلمام المعلم بالمنهج يمكنه من معرفة ما يقوم بتدريسه ، ويحدد إلى حد كبير كيف يدرسون .
3- تفاوت خطط المعلمين وتصوراتهم العقلية وفقا لتفاوتهم في اختيار الاستراتيجيات الفعالة في التدريس
تتوقف خطط المعلمين إلى حد كبير بالمواد المتوافرة مثل : (الكتب ، المعامل ، خامات المعامل ،
الأجهزة ...الخ ) .


تم بحمد الله

إعداد
خالد"محمد حلمي" البكري




http://www.arab-mms.com


منقــول

نبراس






رد مع اقتباس
قديم 03-18-2010, 02:09PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حلوه الحارة
:: عضو مبدع ::
إحصائياتي









 

حلوه الحارة غير متواجد حالياً

 


افتراضي رفع


يارب اننا نسألك الهدى والعفاف والغنى






رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخيراً .. الولايات المتحدة تتعلم الإصغاء للدرس الياباني أ كس ب ي عربي اخبار الساعة 2 03-18-2010 04:02PM
وظائف بالشئون الصحية للحرس الوظني القرافي وظائف حكومية وظائف مدنية 1 03-18-2010 01:04PM
عبوة ناسفة تستهدف دورية للحرس الحكومي في الاسكندرية روح العرب اخبار الساعة 0 09-16-2007 03:29PM


الساعة الآن 02:03AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
لا يتحمّل موقع وسائط السعودية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها و/أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم
التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو طرف آخر . .


تصميم وتطوير : بكسل مول