تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتر تابعنا على إنستغرام

قروب وظائف ضع بريدك الإلكتروني بالأسفل


العودة   وسائط السعودية - وظائف - أسواق 2012 > التسلية والترفيه > استراحة الأعضاء > اقسام عامة > التعليم العام والخاص > التحضير وإعداد الدروس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-24-2009, 11:30PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
1433-2012 الرقم الصعب
:: عضو نشيط ::
إحصائياتي









 

1433-2012 الرقم الصعب غير متواجد حالياً

 


افتراضي [[ تدريس الاملاء ]] تحضير


</b>

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تدريس الاملاء


الإملاء فرع هام من فروع اللغة العربية ، وهو من الأسس الهامة في التعبير الكتابي ، ووسيلة الاتصال التي يعبر بها الفرد عن أفكاره .

وتعليم الاملاء هو خطوات منظمة يقوم بها التلميذ تمكنه من فهم واستيعاب مهارة كتابية معينة ، تتكون لديه من خلالها القدرة على رسم الكلمات رسما صحيحا .


لماذا تدريس الاملاء ؟


لإكساب التلميذ المهارة في الكتابة الصحيحة .

لتعليم التلميذ التنظيم في الكتابة وتوظيف علامات الترقيم .

لتنمية ثروة التلميذ اللغوية .


أنواع الاملاء :


1) الإملاء المنقول .


- يعرض المعلم الموضوع مكتوبا على لوحة ، يحدد المهارة المطلوب التدريب عليها بلون مغاير أو بوضع خط تحتها .

- تقرأ الجملة من التلاميذ وتناقش في معناها .

- يناقش المعلم الكلمات التي يريد معالجة المهارة من خلالها ويحللها التلاميذ صوتيا وكتابيا .

- يكتب التلاميذ الجملة كلمة كلمة ويحاكون بذلك المعلم ، يتتبعون النقط وينسخون النموذج بمحاكاة المعلم .


2) الإملاء المنظور .


- يعرض المعلم العبارات أو الجمل ، يقرأها بصوت مسموع ، يناقش التلاميذ في المعنى الإجمالي لها ، يكتب الكلمات المشتملة على المهارة بلون مغاير .

- يوجه أنظار التلاميذ للكلمات ويناقشها بتوضيح المهارة وبالتحليل الصوتي والكتابي .

- يدرب التلاميذ على كتابة الكلمات منفردة .

- يخفي المعلم اللوحة ويملي العبارة ، ثم يصوب الأخطاء .


المهارات الاملائية :


الحركات القصيرة ( الفتحة والضمة والكسرة ) والحركات الطويلة ( المدود الثلاثة ) .

الـحروف المتقاربة رسـمــا ( د ، ذ ، ر، ز ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص،ض ، ع ، غ ،ط ، ظ ، ف، ق ، ت ،ث ، ن ، ب) والحروف المتقاربة صوتا ( غ ، ق ، س، ش ، ت ، ث ) .


السكون ، الشدة ، التنوين بأنواعه .

اللام الشمسية واللام القمرية .

التاء المفتوحة والتاء المربوطة .

الهمزة في أول الكلمة ووسط الكلمة وآخرها .


كيف ندرب على المهارة ؟


يمر التدريب على المهارة بمراحل هي :


يجب أن يمر تعليم الاملاء باستخدام التلميذ لأكثر من حاسة ( يشاهد الكلمة ، يستمع لنطقها ، ينطقها ويكررها ، يحللها بصوت مسموع ، ثم يكتبها ) .


يتدرب التلميذ من خلال تعليم الإملاء المنظور على تذكر الكلمات وكيفية كتابتها فالتلميذ يشاهد الكلمة ثم تختفي من أمامه ، يحللها بالسماع فقط فيتدرب على التحليل السماعي وتذكر الكلمة ، يكتبها ثم يراجع ما كتبه بالتحليل الصوتي للتأكد .


3) الاملاء التعليمي :


ويقصد به تدريب التلميذ على كتابة كلمات مماثلة للنمط الذي سيملى عليه .

فالتلميذ يتدرب أولا على محاكاة النمط شفويا وكتابيا ، ثم يكتب كلمات مماثلة للنمط الذي تدرب عليه .


موضوعات الاملاء التعلمي :


كلمات تخدم نمط محدد .

مهارة واحدة يتم التدريب عليها .

عبارة مختارة تتضمن مهارات عدة .

أسماء أعلام أو أشياء محببة لدى التلاميذ .

أسلوب تنفيذ الاملاء التعليمي :

النمط والمثال.


هو نمط يكتب المتعلم على منواله اختباريا بعد المرور في التحليل والتركيب ، فيقدم المعلم للتلميذ مثال أو نموذج يحاكيه شفويا ثم كتابيا . مثلا نمط ( قال ) .

- يدرب التلميذ على محاكاة هذا النمط شفويا وكتابيا مع التحليل الصوتي والكتابي وتركيب كلمات مماثلة من حروف ومقاطع على هذا النمط .

- يملى عليه اختباريا كلمات مماثلة لنفس النمط مثل باع ، سار ، جاع ………الخ .


- يتم تقويم الأداء فرديا بعد كل كلمة .


المهارة المستهدفة :


وهي مهارة محددة يكتب التلميذ اختباريا على منوالها بعد المرور في التحليل والتركيب.

- يدرب التلاميذ عليها من خلال القراءة و التحليل والتركيب أولا .

مثلا مهارة اللام القمرية في كلمة ( المدرسة ) تتم قراءتها وتحليلها صوتيا وكتابيا ويتم التعرف على المهارة .

- يعطي التلاميذ كلمات مماثلة تشتمل على مهارة اللام القمرية ولها نفس النمط ما أمكن ذلك مثل ( المكتبة ، المعلمة ، اللعبة ……..) وتحلل شفويا وكتابيا .

- ثم يملى عليهم اختباريا كلمات بها نفس المهارة ، يحرص المعلم على نمط محدد لتكوين آلية في الكتابة تساعد على ترسيخ القاعدة .


العبارة المختارة :


يتم إملاءها على التلاميذ اختباريا .

الأعلام المشهورة وبعض الأسماء المحببة للتلاميذ أو الكلمات التي تتكرر كثيرا ويستمر ورودها في خبرة المتعلم يتم إملاءها اختباريا .

يتم التصويب الذاتي للكلمات التي تم التدريب عليها .


المصدر ــ موقع الخيمة .



منقول

ادارة التربية والتعليم بالقصيم






رد مع اقتباس
قديم 03-18-2010, 06:40AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حلوه الحارة
:: عضو مبدع ::
إحصائياتي









 

حلوه الحارة غير متواجد حالياً

 


افتراضي رفع


لا إله الا الله محمد رسول الله






رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:05PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
لا يتحمّل موقع وسائط السعودية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها و/أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم
التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو طرف آخر . .


تصميم وتطوير : بكسل مول